TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

وزير النفط العراقي: بدء الإنتاج من مصفاة كربلاء قبل نهاية 2022

وزير النفط العراقي: بدء الإنتاج من مصفاة كربلاء قبل نهاية 2022
وزير النفط العراقي خلال زيارته لمصفاة كربلاء

مباشر: أكد وزير النفط العراقي، إحسان عبد الجبار إسماعيل، حرص الوزارة والحكومة على زيادة الإنتاج الوطني من المنتجات النفطية وإيقاف استيرادها، كاشفا عن بدء الإنتاج من مصفاة كربلاء قبل نهاية العام الحالي.

وأعلن الوزير، خلال زيارته لمشروع مصفاة كربلاء النفطي، اليوم الاثنين، بحسب بيان لوزارة النفط، إنجاز مشروع الـ(FCC) في مصافي الجنوب، ومجموعة مشاريع تأهيل مصفاة الصمود في بيجي خلال السنوات القليلة القادمة.

وقال إسماعيل، إن المصفاة ستغطي الحاجة الفعلية للاستهلاك المحلي، بالإضافة إلى تقليل الاستيراد من المشتقات النفطية بنسبة 60%، عاداً تشغيل مصفاة كربلاء إنجازاً اقتصادياً كبيراً في ظل ارتفاع أسعار المشتقات النفطية عالميا' والتي تكلف موازنة البلاد نفقات مالية كبيرة بسبب استيراد الوقود.

وأضاف الوزير، أن مشروع مصفاة كربلاء يعد أحدث مشروع في قطاع التصفية في العراق بطاقة 140 ألف برميل باليوم، مشيرا إلى أنه يضم منظونات تكرير حديثة ومتكاملة ويتمتع إنتاجه بمواصفات عالمية، لذلك فإن الوزارة حريصة على الإسراع بعمليات الإنتاج من مصفاة كربلاء رغم الظروف الاقتصادية والتحديات الصحية.

وأشار إسماعيل، إلى أن المصفاة خطوة مهمة لسد الحاجة المحلية للاستهلاك، تتبعها خطوات أخرى عند إعادة إكمال تأهيل مصفاة الصمود في بيجي ومشروع FCC في شركة مصافي الجنوب في البصرة، مؤكدا أن مجموع هذه المشاريع سيؤدي تحقيق الاكتفاء الذاتي من إنتاج المشتقات النفطية.

وأوضح وزير النفط، أن شهر أكتوبر/ تشرين الأول القادم سيشهد البدء بضخ النفط الخام للمصفاة، معبراً عن أمله ببدء التشغيل الكلي للمصفاة تدريجياً.

وعقد الوزير خلال جولته في المصفاة، والتي رافقه خلالها وكيل الوزارة لشؤون التصفية، حامد يونس، اجتماعاً مع الشركات المنفذة للمشروع، مؤكدا توفير كافة أنواع الدعم للإسراع في إجراءات الإنجاز والتشغيل للمصفاة.

وقال وكيل الوزارة لشؤون التصفية، حامد يونس، إن المصفاة تم إنشاؤها وفق أحدث المواصفات والتكنولوجيا المتطورة لإنتاج المشتقات النفطية ذات الجودة العالية، وتأتي الزيارة ضمن الزيارات الميدانية لمتابعة نسب الإنجاز في المشروع.

وأضاف يونس، أن المرحلة الأولى لتشغيل المصفاة ستكون قبل نهاية العام الحالي والمرحلة الثانية ستكون في بداية العام المقبل؛ لإنتاج المنتجات الخفيفة، والتي سيكون تأثيرها إيجابيا لسد حاجة الاستهلاك المحلي.

وقال مدير عام شركة مصافي الوسط، عائد جابر عمران، إن الشركة قامت بتهيئة الملاكات الفنية والهندسية وإدخالهم في دورات تدريبية لتشغيل المصفاة.

للتداول والاستثمار في البورصات الخليجية اضغط هنا

ترشيحات:

رئيس الوزراء: وضع حجر الأساس لمشروع تأهيل مطار الموصل قريباً

العراق يجهز وثائق الانضمام إلى منظمة التجارة العالمية

تركيا تتعهد بزيادة الإطلاقات المائية إلى العراق